منتديات الصبايا alger
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك لتستطيع المشاركة
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا






مدينة تقرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فراشة مدينة تقرت

مُساهمة من طرف cihat213 في الجمعة أبريل 16, 2010 11:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
::الـثـقـــافـــــــــة::

تصنف مدينة تقرت مركز إشعاع علمي و ثقافي بالمنطقة كلها لوجود المدارس و مراكز التكوين المهني و كتاتيب القرآن الكريم التي كانت تملؤها في السابق و تخرج منها مشايخ كبار منهم " الشيخ الطاهر العبيدي " - رحمه الله . فالتعليم هنا يعرف تطوراً ملحوظاً و التغطية

كليةٌ إذ تبلغ نسبة التدريس 98% و آثار هذه التغطية الكثيفة بادية على معاملات السكان و انتشار الوعي الثقافي بينهم . و كذلك مراكز الشباب و المرافق الترفيهية و التربوية و الرياضية عرفت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة ، و هناك العديد من الجمعيات تكفلت بهذه المجالات المتنوعة تنوع الفنون التي يمارسها سكان المدينة . الصناعة التقليدية هي الأخرى متجذرة و قديمة قدم المواطن " التقرتي " ، أهم عناصرها الأواني الطينية ، و المنتوجات المنزلية و المهنية الفلاحية من مشتقات النخيل ، إضافة إلى وجود مصانع عديدة نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر : مصنع للآجر و هو الوحيد بهذه المواصفات في القارة الإفريقية " -الآجر هو قوالب حجرية طينية اللون تستخدم في البناء- ، مصنع للأفرشة و الأسفنج " رغوة الجنوب " ...الخ ، كل هذه الصناعات تؤطرها صناعة الصوف غزلاً و نسجاً ، حيث مميزات صناعة الصوف بتقرت فريدة من نوعها و فازت بالعديد من الجوائز الدولية . و من المأكولات ما هو خاص بتقرت و وادي ريغ فقط ، و هو " البندراق " التي تميز كل سكانها و ضيوفها خاصة في الصيف ، فكل من تذوقه بقي إليه مشتاقاً خاصةً إذا كان بلحم "الحاشي" - صغير الجمل - .






::الـســيـــاحـــــــــة::


إضافة لما أنعم الله به على تقرت من رمال ذهبية خاصة عند غروب الشمس ، و واحات النخيل

دائمة الإخضرار ، و الشوارع المشجرة التي تعطيها اسم "البهجة " و هي اسم على مسمى .

و هنالك الكثير من الأماكن و المعالم التي لا يجب إغفالها مثل " تماسين " و التي كان إسمها في الأصل " تمت يس " حيث بنيت عندما أكملت قافلة سورة " يس " عندها كما يذكر الأجداد ، و تماسين بها أجمل المعالم في التصميم و البناء و الأزقة المصممة للوقاية من حر الصيف و قر الشتاء و الجدران المكسوة بالجبس المحلي وحيد اللون ، و في تماسين بحيرة صغيرة كان ملوك " بني جلاب " يتنقلون بينها و بين مدينة تقرت بقوارب صغيرة . و هناك مناطق كثيرة و جميلة لابد لزائر تقرت من أن يعرج عليها مثل : الزاوية العابدية ، النزلة ، تبسبست ، المقارين ، بليدة عمر ، سيدي مهدي ، الطيبات ، المقر ...الخ .
avatar
cihat213
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 212
نقاط : 481
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 22
الموقع : http://sabayai2.yoo7.com

http://sabayai2.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى